ﺗﺮﺍﺙ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻫﻨﺎ ﻳﻨﻘﺼﻪ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺑﻤﺼﺎﺩﺭ . ﻳﺮﺟﻰ ﺇﻳﺮﺍﺩ ﻣﺼﺎﺩﺭ
ﻣﻮﺛﻮﻕ ﺑﻬﺎ . ﺃﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺛﻘﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﺑﻬﺎ ﻭﺇﺯﺍﻟﺘﻬﺎ .
‏( ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2016 ‏)
ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻏﻨﻴﺔ ﺑﺈﺭﺛﻬﺎ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻧﺴﺒﺔً ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﺮﻋﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻠﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺸﻐﺎﺓ ﺑﺎﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺮﺓ . ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﺃﻭﺟﺪﺕ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ .
ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ
ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﻗﺺ ﻳﻘﺪﻡ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ
ﻧﺠﺪﻩ ﻣﻨﺘﺸﺮﺍً ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻭﻏﺮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ، ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ، ﻭﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ ﻓﻲ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻫﻲ : ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ، ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ،
ﺍﻟﺸﻨﺎﺑﻠﺔ، ﺍﻟﻜﻮﺍﻫﻠﺔ، ﻭﺣﻤﺮ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺭﻗﺼﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ ﺍﻟﺮﻗﺼﺔ
ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻋﻨﺪ ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻹﺑﻞ ﻓﻲ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺩﺍﺭﻓﻮﺭ .
ﻭﻟﻌﻞ ﺃﻭﻝ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﺟﺮﺍﺭﻱ ﻋﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻏﻨﻴﺔ "\ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺩﺍﺭ ﺃﻡ ﺑﺎﺩﺭ ﻳﺎ ﺣﻠﻴﻠﺔ – ﺑﺮﻳﺪ
ﺯﻭﻟﻲ ."\ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻄﺮﺑﺔ ﺃﻡ ﺑﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺷﺪﺍ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﺮ
ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺍﻟﺘﻮﻳﺎ
ﺍﻟﺘﻮﻳﺎ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﻗﺺ ﺗﻤﺎﺭﺳﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻹﺑﻞ
ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ، ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ، ﺍﻟﻜﻮﺍﻫﻠﺔ،
ﺍﻟﺸﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﺣﻤﺮ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ ﻓﺮﻉ ﻣﻦ ﻫﻮﺍﺭﺓ .
ﻏﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻮﻳﺎ ﻳﺆﺩﻳﺔ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻘﻂ، ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻐﻨﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻰ ﺑﺄﺩﺍﺀ
ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻸﻏﻨﻴﺔ، ﻭﻳﻘﻮﻡ
ﺍﻟﻜﻮﺭﺱ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ .
" ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﺆﻟﻒ ﺍﻟﺘﻮﻳﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﻋﺒﺎﺭﺗﻴﻦ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ
ﺩﺍﺋﺮﻳﺔ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺗﻌﻄﻴﻪ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺑﻌﺮﺽ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻳﻜﺴﺮ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺆﺩﻱ ﺭﺗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻠﺤﻦ .
ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﻡ
ﺍﻟﺒﻘﺎﺭﺓ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﻏﺮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﺷﺘﻬﺮﻭﺍ ﺑﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﻉ .
ﻭﻧﻤﺜﻞ ﻟﻪ ﺑﺄﻏﺎﻧﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺳﺎﻟﻢ . ﻣﺜﻞ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻧﻲ،
ﻭﺍﻟﻠﻮﺭﻱ ﺣﻞ ﺑﻲ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ . ﻭﻳﻤﺘﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﻡ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻱ ﺑﺴﺮﻋﺔ
ﺍﻻﻳﻘﺎﻉ ﻭﻗﻮﺗﻪ . ﻭﻟﻌﻞ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺗﺒﺎﻳﻦ ﻃﺒﺎﺋﻊ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻋﺎﻫﺎ
ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ . ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻘﺎﺭﺓ ﻳﺮﻋﻮﻥ ﺍﻟﺒﻘﺮ
ﻭﻳﺮﻛﺒﻮﻥ ﺍﻟﺘﻮﺭ ﻭﺍﻟﺨﻴﻞ . ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺒﻘﺎﺭﺓ ﺳﺮﻳﻊ ﻭﻗﻮﻱ . ﺃﻣﺎ ﻛﻼﻡ ﺍﻷﺑﺎﻟﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻟﻴﻦ ﻭﺑﻪ ﺟﺮﺟﺮﺓ ﻭﺗﻄﻮﻳﻞ ﻟﻠﻨﻐﻢ ﻭﺍﻧﻌﻜﺲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ
ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻱ .
ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ
ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺭﻋﺎﺓ ﺍﻹﺑﻞ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ، ﻭﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺍﻟﻨﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﺩﻟﻮ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺇﻟﻘﺎﺀ
ﻣﻨﻐﻢ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻟﻘﺎﺀ، ﻭﻧﺠﺪ
ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ، ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ، ﺍﻟﻜﻮﺍﻫﻠﺔ، ﺍﻟﺤﻤﺮ، ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ .
ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ " ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻭﻓﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺧﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﻭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺪﺏ
ﻭﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻟﻠﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﻳﺸﺒﻪ ﺇﻟﻰ
ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﻝ ، ﻓﻬﻮ ﻏﻨﺎﺀ ﺣﺮ ﻻ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﻮﺯﻥ ﺇﻳﻘﺎﻋﻲ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ
ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻝ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻨﻐﻴﻢ، ﺇﺫ ﺃﻧﻪ
ﻳﻐﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺧﻤﺎﺳﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ، ﻛﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ ﺩﻭﺑﻴﺖ ﻭﺳﻂ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ." ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺩﻭﺑﻴﺖ ﺗﻌﻨﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻭﻫﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻀﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ،
ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ .
ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺷﺨﺼﻴﻦ، ﺣﻴﺚ
ﻳﺮﺩﺩ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻳﺼﻤﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎﺩﻝ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ‏( ﻣﺠﺎﺩﻋﺔ
ﺑﺎﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ‏) .
ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ
ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ، ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ، ﺍﻟﻜﻮﺍﻫﻠﺔ،
ﺍﻟﺸﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﺣﻤﺮ .
ﻏﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﻐﻨﺎﺀ ﻭﻛﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﺃﺳﺮﻉ ﻓﻲ
ﺇﻳﻘﺎﻋﻪ، ﻋﻨﺪ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﺮ، ﻭﻳﺒﻨﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﺷﻄﺮﺍﺕ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺠﺮﺍﺭﻯ ﻳﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻊ
ﺷﻄﺮﺍﺕ،
ﺗﻐﻨﻲ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﺘﺼﻔﻴﻖ، ﻭﻳﻘﻮﻡ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺎﻷﺭﺟﻞ، ﻭﺭﻗﺺ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻓﻲ
ﺣﻠﻘﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﻳﻤﺎﺛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺸﻲ ﺍﻷﺑﻞ .
ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺍﻟﺨﺘﺎﻥ، ﻭﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻔﺨﺮ،
ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
"ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ‏(ﺍﻟﺒﻄﺎﻥ ‏)، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺸﺒﺎﻥ
ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻭﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ، ﻭﻫﻲ ﻋﺎﺩﺓ ﻗﺪﻳﻤﺔ، ﻟﻌﻠﻬﺎ
ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﻣﻦ ﻭﺳﻂ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺪﺛﺮ ﺍﻟﺒﻄﺎﻥ
ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺲ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻭﻏﺮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ